استمارة الإلتحاق بمدرسة الإرشاد النفسي

تعددت مدارس الإرشاد النفسى ولكل مدرسة رؤيتها الخاصة.

رؤيتنــــــــــــا:

أن نرى إنساناً متلامساً مع نفسه، يؤمن بالتغيير ويسعى إليه، ولديه المهارات لمساندة آخرين

هدفنا:

بناء شخصية المرشد و مهاراته لتمكنه من إحداث فرق في حياة الآخر

من هو المتدرب؟

المتدرب والراغب في دراسة الإرشاد النفسي هو شخص متلامس مع حقيقة ضعفه الشخصي ومع الضعف البشري بوجه عام. مساعدة آخرين هي مهمة شاقة وتحدياتها كثيرة، لذا فهي تستلزم الإعداد والتدريب. ويكون المتدرب في حالة سعي دائم للتعليم عن نفسه والآخرين لكي يحيا حياة فعالة جسدياً وعقلياً واجتماعياً وروحياً، وهو يحاول أن يتعامل  مع تحدياته، ولا يتوقف عن طلب النضوج والنمو.

هدف التدريب

المتدرب يتعلم ويتغير في نفس الوقت. ففي أثناء هذا التدريب على مهارات المساعدة المختلفة، يتشارك الجميع فى التحديات التي لا زالت تواجههم، سوف يجتمع الإثنان معاً فى رحلتي النمو والتغيير بجانب التدريب من خلال الأنشطة المختلفة للمدرسة.

نحن نؤمن أن..

– فهمي لنفسي يساعدني على فهم الآخر.

– أنا لست أفضل ممن أساعدهم.

– العلاقة الإرشادية، علاقة إنسانية من الدرجة الأولى ولها دور محوري في إحداث التغييرلدى المرشد والعميل.

– لن نتوقف عن السعي نحو النمو النفسي.

– هناك دائماً إمكانية للتغيير والتغيير سمة الحياة.

– التغيير لغز له مقومات كثيرة منها الفهم.. الوعي.. الوقت.. الآخر (فرد أو مجموعة).

المنهج

المدرسة تتكون من مرحلتين:

مرحلة تمهيدي دراسة المشورة: تتكون من المستويين الأول والثاني) ومرحلة اعداد المشير: تتكون من المستويين الثالث والرابع. كل مستوى مدته 3 شهور. على أن تكون الدراسة اسبوعية (يوم الأحد من كل اسبوع) من الساعة 6 م إلى الساعة 9.30 م.
.
– المستوى الأول:

نركز فيه على الوعي بالنفس من أفكار ومشاعر واحتياجات نفسية وأنماط العلاقات في مسيرة من االنمو الشخصي والعمل على إحداث تغييرات في مختلف دوائر الحياة. إيماناً منا بأن فهمي لنفسي يساعدني على فهم الآخر، وكما يقول كارل روجرز: “المشورة هي أنا”.
.
* تتضمن أدوات هذا المستوى على: محاضرات نظرية + مجموعات مشاركة + واجبات شخصية اسبوعية + تقارير كتب شهرية + مشروع عمل فردي.
.
– المستوى الثاني:

نركز فيه على تناول ودراسة أهم الأساليب والمدارس العلاجية في علم النفس والتعرف على اسهامات كلاً منها في مجال العلاج النفسي، وطرق استخدامها بشكل مهني في عملية الإرشاد النفسي والمشورة إيماناً منا بأن التغيير لغز له مقومات كثيرة منها الفهم ..الوعي..الوقت ..الآخر (فرد أو مجموعة).
.
* تتضمن أدوات هذا المستوى على: محاضرات نظرية + حالات دراسية + مجموعات مشاركة + واجبات شخصية اسبوعية + تقارير كتب شهرية + اختبار نهاية المستوى “تحريري”

* عقب اجتياز المستوى الثاني بنجاح والإنتهاء من مرحلة (تمهيدي دراسة المشورة)، يتم تحديد موعد مقابلة شخصية لبحث مدى استعدادك للإنتقال لمرحلة (اعداد المشير) في المستوى الثالث والرابع.
.
– المستوى الثالث والرابع:

نركز فيهم على اكتساب وممارسة المهارات العملية التي يحتاجها المرشد في عملية الإرشاد النفسي وداخل غرفة المشورة، والتعرف على مراحل عملية المساعدة ومحاذيرها إيماناً منا بأن العلاقة الإرشادية هي علاقة إنسانية من الدرجة الأولى ولها دور محوري في إحداث التغيير لدى المرشد والعميل.
.
* تتضمن أدوات هذين المستويين على: محاضرات نظرية + تدريبات عملية + مجموعات تدريبية على جلسات الإرشاد الفردية + نماذج جلسات حية + واجبات شخصية اسبوعية + تقارير كتب شهرية + اختبار شفوي وعملي + مشروع تخرج جماعي.

استمارة التسجيل

بيانات شخصية - Step 1 of 7
//